العودة   منتديات المنزهون من أهل الحديث > المنتدى الإسلامي > الحوار الإسلامي والشبهات المعاصرة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-03-2009, 07:06 PM
ابراهيم ابراهيم غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 187
افتراضي من هو العلامة الكوثري

اسمه ونسبه:محمد زاهد بن حسن الحلمي الكوثري نسبة إلى قرية الكوثري بضفة نهر "شيز" من بلاد القوقاز، وقيل بأنه نسبة إلى أحد أجداده، ينحدر من أصل جركسي من قبيلة الشابسوغ الشركسية العريقة .

مولده
ولد بقرية حاج حسن قريسي القريبة من دوزجه بنحو ثلاثة أميال شرق الأستانة في تركيا، وكان ذلك يوم الثلاثاء 27أو 28 من شوال عام 1296 هـ الموافق 14 أكتوبر عام 1878م.

حياته ومؤلفاته
درس الفقه الإسلامي في جامع الفاتح بالآستانة ثم أصبح مًدرِّسا فيه ثم أصبح رئيسا للمدرسين فيه وعثيّن وكيلا للمشيخة الإسلامية في دار الخلافة العثمانية الا انه اضطر للهجرة إلى مصر بعد استيلاء كمال اتاتورك على الحكم، حيث استقر فيها عام 1922 م فعيّن موظفا في دار المحفوظات المصرية لترجمة الكتب والوثائق التركية. كان الشيخ الكوثري من نشطاء الشراكسة القوميّين في استانبول حيث كان من مؤسِّسي جمعية التعاون الشركسية عام 1908 م في استانبول .

له مؤلفات دينية كثيرة قد تزيد على خمسين مؤلفاً ومنها: (الإشفاق على احكام الطلاق) (تأنيب الخطيب على ما ساقه في ترجمة ابي حنيفة من الأكاذيب) ورسالة (إحقاق الحق وإبطال الباطل) و(مُغيث الخلق في ترجيح القول الحق) ورسائل في سير وتراجم كل من الإمام زُمز، ابي يوسف القاضي، محمد الشيباني، البدر العيني، الحسن بن زياد، محمد بن شجاع والطحاوي. وله كتاب (التعليقات المهمة على شروط الأئمّة) وتخريج كتاب (التبصرة في الدين)، وتكملة كتاب (السيف الصقيل) للسبكي والعشرات من المقالات المختلفة في المجلات والصحف العربية.

كان مرجِعا في الحديث النبوي الشريف ورِِجاله وحُجّة في المراجع والمكتبات العامة والخاصة في العالم العربي والإسلامي. صحّح الجزء الخاص عن الشراكسة في دائرة المعارف الإسلامية وعلّق عليه وشارك الاستاذ حسن قاسم في كتابة الجزء الخاص بالشراكسة في مؤلفه الكبير ( المزارات والآثار الإسلامية في مصر والقاهرة). وضع رسالة مُطوّلة تبحث في تاريخ الشراكسة في مصر وهي ما تزال مخطوطة متداولة بانتظار النشر، وفيها تفنيد للكثير من المُغالطات والتجنِّيات التاريخية بشأن دولة السلاطين الشراكسة في مصر

وفاته
توفي بتاريخ 19 من ذي القعدة 1371 هـ الموافق 11 أغسطس 1952م، عن خمس وسبعين سنة، وأمّ صلاة الجنازة الشيخ عبد الجليل عيسى شيخ اللغة العربية ، ودفن قرب قبر أبي العباس الطوسي في قرافة الشافعي
__________________
الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة وريحانتا المصطفى صلى الله عليه واله وسلم

http://www.messengermods.com/data/me..._white-001.jpg
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-07-2009, 12:58 AM
حليف القرآن حليف القرآن غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 43
افتراضي

شكر الله لك اخي على هذه السيرة الموجزة للعلامة الكوثري
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-07-2009, 05:43 PM
ابراهيم ابراهيم غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 187
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حليف القرآن مشاهدة المشاركة
شكر الله لك اخي على هذه السيرة الموجزة للعلامة الكوثري
بارك الله بك اخي على المرور
__________________
الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة وريحانتا المصطفى صلى الله عليه واله وسلم

http://www.messengermods.com/data/me..._white-001.jpg
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-08-2009, 11:22 PM
شمسان شمسان غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 62
افتراضي

الشيخ الكوثري رحمه الله لا نشك في علمه واطلاعه ولكنه كان داعية لمذهب وكان يعيش من أجل ذلك بين الثابت والمتغير ، والكلام حوله طويل الذيل جدا .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-09-2009, 03:34 PM
ابراهيم ابراهيم غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 187
افتراضي

بارك الله بك اخي شمسان على المرور
__________________
الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة وريحانتا المصطفى صلى الله عليه واله وسلم

http://www.messengermods.com/data/me..._white-001.jpg
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-09-2009, 07:17 PM
المعرض عن الجاهلين المعرض عن الجاهلين غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 230
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمسان مشاهدة المشاركة
الشيخ الكوثري رحمه الله لا نشك في علمه واطلاعه ولكنه كان داعية لمذهب وكان يعيش من أجل ذلك بين الثابت والمتغير ، والكلام حوله طويل الذيل جدا .
كلامك مختصر جدا كالمتون اخي شمسان فهل تشرح لنا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-09-2009, 08:21 PM
ابراهيم ابراهيم غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 187
افتراضي



__________________
الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة وريحانتا المصطفى صلى الله عليه واله وسلم

http://www.messengermods.com/data/me..._white-001.jpg
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12-09-2009, 08:42 PM
المعرض عن الجاهلين المعرض عن الجاهلين غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 230
افتراضي

طبعا لا اظن ان اخي العزيز شمسان يقصد المذهب الحنفي
والا فالشيخ زاهد خالف مذهب ابي حنيفة في مسائل عدة منها مسالة الوقف ومسالة الحجاب
و اما التزامه بالمذهب الماتريدي فهي نتيجة طبيعية لتناقض الاخوة الاشعرية في البحوث العقلية
ولا اظن اخي شمسان ان عاقلا يمكن ان يقبل اسطورة الكلام النفسي او اختراع الكسب والحال
او الاقوال المتنابذة التي ملات كتب الحواشي
وليس الشيخ زاهد بدعا في ذلك بل كل عالم يعتقد صواب مذهبه ملزم بالدعوة اليه
من باب الدعوة لله بالحكمة والموعظة الحسنة
وهذا السيد احمد الغماري دافع عن مذهب اشياع ابن عربي ودعا اليه
مع ان مذهب اشياع ابن عربي في قضية الوجود ظلمات بعضها فوق بعض
و هذا الشيخ يوسف الدجوي كان داعية لمذهب مالك
تماما كما كان الشيخ الفاداني داعية لمذهب الشافعي
وكما كان الالباني داعية لمذهب التناقض
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12-10-2009, 08:17 AM
شمسان شمسان غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 62
افتراضي

الشيخ الكوثري رحمه الله كان داعية للتقليد كثير الثناء على الاشعري والماتريدي عدوا للاجتهاد .

فكانت حلقته الاولى والثابت في فكره هو الحنفية الماتريدية والمتغير غيرهما .

اما الاجتهاد والدعوة اليه للمتأهل وتفعيل ذلك فمنهجية أخرى كان مولانا الكوثري لا يحبها .


ولذلك وللأسف يتشبث به المقلدة في العقائد قبل الفروع .
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 12-10-2009, 04:02 PM
المعرض عن الجاهلين المعرض عن الجاهلين غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 230
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمسان مشاهدة المشاركة
الشيخ الكوثري رحمه الله كان داعية للتقليد كثير الثناء على الاشعري والماتريدي عدوا للاجتهاد .

فكانت حلقته الاولى والثابت في فكره هو الحنفية الماتريدية والمتغير غيرهما .

اما الاجتهاد والدعوة اليه للمتأهل وتفعيل ذلك فمنهجية أخرى كان مولانا الكوثري لا يحبها .


ولذلك وللأسف يتشبث به المقلدة في العقائد قبل الفروع .

سيدي الفاضل شمسان اشكر لك اتفاقك معي على ان الكوثري كان ماتريديا
لكني اود تنبيهك الى قول الله تعالى ولا يجرمنكم
واود تنبيهكم الى امر ربما غاب عنكم
اولا الكوثري لم يثن على الاشعري والاشعرية على اطلاقه
بل وقف موقف الانصاف من الاشعري والباقلاني وغيرهم من المتكلمين
ولو شئتم فليتكم تدلونا اين تعصب الكوثري وقلد في البحوث العقلية وكان الصواب بخلاف كلامه
فالرجل في العقليات ماتريدي عن اقتناع لا عن تقليد
وموقفه من كتب الحواشي كان بينا من البداية
بل رفض تقليد الغزالي في حملته الظالمة على الفلسفة

واما موقف الكوثري من المسائل الفقهية فاظن ان اجتهاده اداه لمتابعة ابي حنيفة لكنه خالفه في عدة مسائل
ومن ماثور قول الكوثري :" ليست مخالفة امام ما في مسالة ما حين يتضح الدليل معاداة لذلك الامام "
كما اظنه نص المقالات
واما كلامكم عن تشبث المقلدة بكلام الكوثري فتلك شكاة ...
فغير الكوثري جنى


والكوثري هو المعاقب عندكم

ولكن انحو عليك بلائمة بسيطة فاقبلها من عبد فقير مثلي
فالالباني المتناقض هو صاحب دعوى :
ان الكوثري مجتهد في علم الجرح والتعديل مقلد في الفقه والاصول
وهذا الكلام من متناقض العصر حري ان يطوى ولا يروي
ونظن انكم لم تقرؤوه له والا فالالباني حين يخترع الفرية من يصدقه ؟؟؟
والمنصفين امثالك لا نظنهم يعبؤون بهذي الالباني
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

Powered by vBulletin® Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Recoded By vBulletin Skins & Website Tools