العودة   منتديات المنزهون من أهل الحديث > المنتدى الإسلامي > الحوار الإسلامي والشبهات المعاصرة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-30-2013, 06:10 AM
سيف المعولي سيف المعولي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 37
افتراضي ( خمسة أسباب تدفعك لتغير مذهبك )




( خمسة أسباب تدفعك لتغير مذهبك )

الحمد لله على نيل الهدى وفقنا على سبيل أحمدا
فليختر كل مسلم أي المذهبين أكثر اتباعا للقرآن والسنة وأكثر مخالفة لليهود والنصارى ، هناك طريقان الحق والباطل وهناك فريقان فريق فالجنة وفريق في السعير فاختر لنفسك أي الدار تختار.
- الكثير من الأسباب التي تمنعك من اتباع المذهب الوهابي وتجعلك وتعتنق المذهب الاباضي واخترنا لكم منها :
السبب الاول
1- الخروج من النار :
لا توجد آية واحده تدل على خروج احد من النار ودخولهم الجنة ولا يوجد حديث واحد متواتر يدل على ذلك بل الآيات والأحاديث تنص من دخل النار لا يخرج منها ومثال على ذلك قوله تعالى ( ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها وله عذاب مهين ) ...... وقول رسوله الكريم عند البخاري ومسلم ( يدخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار ثم يقوم مؤذن بينهم يا أهل النار لا موت ويا أهل الجنة لا موت كل خالد بما فيه)
وعقيدة الخروج هي عقيدة اليهود كما أخبرنا عنهم تبارك وتعالى ( وقالوا لن تمسنا النار الا اياما معدودة...)
النتيجة / الوهابيية يخالفون الكتاب والسنة ويوافقون اليهود
والاباضية يوافقون القرآن والسنة .
.................................................. .................................................. .........
(أسباب تدفعك لتغيير مذهبك 2 )
- و من الأسباب التي تمنعك من اتباع المذهب الوهابي وتجعلك تعتنق المذهب الاباضي
السبب الثاني

2 - رؤية الله سبحانه وتعالى:
لا توجد آية واحده تنص برؤية الله سبحانه وتعالى ولا يوجد حديث واحد متواتر يدل على ذلك بل الايات والآحاديث تدل بعدم الرؤية ومنها قوله تعالى ( لا تدركه الابصار ) وقوله لموسى ( لن تراني ) وفالحديث عند ومسلم ( ... وما بين القوم وبين أن ينظروا الى ربهم إلا ردأء الكبرياء على وجه في جنة عدن ) وفي الحديث القدسي ( الكبرياء ردأئي والعظمة ازاري ومن نازعني فيهما أدخلته النار ولا أبالي ) فكبرياء الله هو المانع من الرؤيه ومن ينازع الله في كبريائه مصيره النار ؛ وعقيدة رؤية الله عقيدة يهودية كما أخبرنا تبارك وتعالى عنهم ( فقد سألوا موسى أكبر من ذلك فقالوا أرنا الله جهرة فأخذتهم الصاعقة)��
النتيجة / الوهابية ينازعون الله في كبريائه ويوافقون اليهود
والاباضية يوافقون القرآن
.................................................. .................................................. ...........
(أسباب تدفعك لتغيير مذهبك3)
- و من الأسباب التي تمنعك من اتباع المذهب الوهابي وتجعلك تعتنق المذهب الاباضي 
السبب الثالث

3- خلق القرآن :أولا : على كل مسلم أن يعي أن الله خالق وما عداه مخلوق فالله خالق والقرآن مخلوق بدليل قوله تعالى ( ذلكم الله ربكم لآ إله إلا هو خالق كل شئ)
ثانيا : أخبرنا الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم أن القرآن محدث في قوله تعالى(ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث الا استمعوه وهم يلعبون) والمحدث في اللغة المخلوق .
ثالثا : القرآن نزل بلغة العرب واللغة العربية بذاتها مخلوقة ولا يوجد عاقل يقول ان الحروف غير مخلوقة!!.
رابعا : القول ان القرآن غير مخلوق يؤكد صحة عقيدة النصارى في تأليه سيدنا عيسى وانه غير مخلوق ﻷن عيسى بنص القرآن هو كلمة من الله فالقائلين بأن القرآن غير مخلوق هم يدافعون عن عقيدة النصارى!!❄
النتيجة : الوهابية يخالفون القرآن ويوافقون النصارى
والاباضية يوافقون القران والسنه
.................................................. .................................................. ............
(أسباب تدفعك لتغيير مذهبك 4 ـ 5 )
- و من الأسباب التي تمنعك من اتباع المذهب الوهابي وتجعلك تعتنق المذهب الاباضي 
السبب الرابع والخامس

4: تجسيم الله تعالى وتشبيهه بخلقه
الوهابيه يصفون الله بأنه شاب أمرد وكذلك يصفونه أنه خلق آدم على صورة الرحمن ويقولون أن الله في القنطرة الرابعه في جهنم وكذلك يطأ بقدمه على جهنم وهي تقول قط قط وفي روايه قدقد ويصفون الله أن له وجه وعينين ولهاة وشفتين وأضراس وقال واحد منهم ألزموني أي شيء فالله إلا العورة وقال آخر حتى العورة والعياذ بالله ويصفونه أن مستلقي على سرير فوق العرش وتحمله 8 أوعال وحوله حيه وقالوا يركض ويهرول ويمزح مع المؤمنين يوم القيامه وهناك الكثير من الطامات التي لا يستوعبها المقام والله المستعان.
النتيجة : الوهابيه يجسمون الله ويشبهونه بخلقه وينتقصون من قدره يقتدون بذلك اليهود والنصارى أما الاباضية فهم ينزهون الله عن النقائص اتباعا للقرآن والسنة ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) .
5- الرفع والضم في الصلاة:
��-على كل مسلم عليه أن يعرف أنه لا يوجد حديث واحد صحيح السند والمتن يثبت الرفع والضم في الصلاة وكل أحاديث المروية في الرفع والضم ضعيفه ومضطربه يناقض بعضها البعض.
��- نهى الرسول عليه الصلاة والسلام عن الرفع في الصلاة وثبت عنه أنه قال( ما بالكم ترفعون أيديكم في صلاتكم كأنها أذناب خيل شمس) وهو حديث صحيح ثابت عند الجميع ولذلك وجب على كل مسلم العمل بهذأ الحديث وترك الرفع في الصلاة.
��- الرفع والضم هي صفة صلاة اليهود ورسولنا الكريم نهانا عن التشبه بهم وأمرنا بمخالفتهم فعلينا الامتثال لقول الرسول وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا.
النتيجة/ الوهابية يخالفون السنة ويتمسكون بأحاديث ضعيفة ويقتدون باليهود
وأما الاباضية يطبقون سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والحمد لله رب العالمين
��فليختر كل مسلم أي المذهبين أكثر اتباعا للقرآن والسنة وأكثر مخالفة لليهود والنصارى. ��
تم بحمد لله
كتبه / أبو المقدام المعولي
مجموعة الحوارات للحق
ابن الهنائي

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-30-2013, 12:38 PM
احمد غوشة احمد غوشة غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 135
افتراضي

ماذا تقصد بالمذهب الوهابي ؟

لانه لايوجد مذهب وهابي

يوجد سلفية او اهل السنة والجماعة

وعلى العموم مادام العقيدة الاباضية هي العقيدة الصحيحة

فلماذا الكثير من العلماء عندما يغيرون عقيدتهم يصيرون سلفية

لماذا ياترى ؟

للماذا لايتحول هؤلاء الى الاباضية ؟


وخير الكلام ماقل ودل
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-31-2013, 08:02 PM
ابوفهد ابوفهد غير متواجد حالياً
عضو مسجل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 5
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف المعولي مشاهدة المشاركة



( خمسة أسباب تدفعك لتغير مذهبك )

الحمد لله على نيل الهدى وفقنا على سبيل أحمدا
فليختر كل مسلم أي المذهبين أكثر اتباعا للقرآن والسنة وأكثر مخالفة لليهود والنصارى ، هناك طريقان الحق والباطل وهناك فريقان فريق فالجنة وفريق في السعير فاختر لنفسك أي الدار تختار.
- الكثير من الأسباب التي تمنعك من اتباع المذهب الوهابي وتجعلك وتعتنق المذهب الاباضي واخترنا لكم منها :
السبب الاول
1- الخروج من النار :
لا توجد آية واحده تدل على خروج احد من النار ودخولهم الجنة ولا يوجد حديث واحد متواتر يدل على ذلك بل الآيات والأحاديث تنص من دخل النار لا يخرج منها ومثال على ذلك قوله تعالى ( ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها وله عذاب مهين ) ...... وقول رسوله الكريم عند البخاري ومسلم ( يدخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار ثم يقوم مؤذن بينهم يا أهل النار لا موت ويا أهل الجنة لا موت كل خالد بما فيه)
وعقيدة الخروج هي عقيدة اليهود كما أخبرنا عنهم تبارك وتعالى ( وقالوا لن تمسنا النار الا اياما معدودة...)
النتيجة / الوهابيية يخالفون الكتاب والسنة ويوافقون اليهود
والاباضية يوافقون القرآن والسنة .
.................................................. .................................................. .........
(أسباب تدفعك لتغيير مذهبك 2 )
- و من الأسباب التي تمنعك من اتباع المذهب الوهابي وتجعلك تعتنق المذهب الاباضي
السبب الثاني

2 - رؤية الله سبحانه وتعالى:
لا توجد آية واحده تنص برؤية الله سبحانه وتعالى ولا يوجد حديث واحد متواتر يدل على ذلك بل الايات والآحاديث تدل بعدم الرؤية ومنها قوله تعالى ( لا تدركه الابصار ) وقوله لموسى ( لن تراني ) وفالحديث عند ومسلم ( ... وما بين القوم وبين أن ينظروا الى ربهم إلا ردأء الكبرياء على وجه في جنة عدن ) وفي الحديث القدسي ( الكبرياء ردأئي والعظمة ازاري ومن نازعني فيهما أدخلته النار ولا أبالي ) فكبرياء الله هو المانع من الرؤيه ومن ينازع الله في كبريائه مصيره النار ؛ وعقيدة رؤية الله عقيدة يهودية كما أخبرنا تبارك وتعالى عنهم ( فقد سألوا موسى أكبر من ذلك فقالوا أرنا الله جهرة فأخذتهم الصاعقة)��
النتيجة / الوهابية ينازعون الله في كبريائه ويوافقون اليهود
والاباضية يوافقون القرآن
.................................................. .................................................. ...........
(أسباب تدفعك لتغيير مذهبك3)
- و من الأسباب التي تمنعك من اتباع المذهب الوهابي وتجعلك تعتنق المذهب الاباضي 
السبب الثالث

3- خلق القرآن :أولا : على كل مسلم أن يعي أن الله خالق وما عداه مخلوق فالله خالق والقرآن مخلوق بدليل قوله تعالى ( ذلكم الله ربكم لآ إله إلا هو خالق كل شئ)
ثانيا : أخبرنا الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم أن القرآن محدث في قوله تعالى(ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث الا استمعوه وهم يلعبون) والمحدث في اللغة المخلوق .
ثالثا : القرآن نزل بلغة العرب واللغة العربية بذاتها مخلوقة ولا يوجد عاقل يقول ان الحروف غير مخلوقة!!.
رابعا : القول ان القرآن غير مخلوق يؤكد صحة عقيدة النصارى في تأليه سيدنا عيسى وانه غير مخلوق ﻷن عيسى بنص القرآن هو كلمة من الله فالقائلين بأن القرآن غير مخلوق هم يدافعون عن عقيدة النصارى!!❄
النتيجة : الوهابية يخالفون القرآن ويوافقون النصارى
والاباضية يوافقون القران والسنه
.................................................. .................................................. ............
(أسباب تدفعك لتغيير مذهبك 4 ـ 5 )
- و من الأسباب التي تمنعك من اتباع المذهب الوهابي وتجعلك تعتنق المذهب الاباضي 
السبب الرابع والخامس

4: تجسيم الله تعالى وتشبيهه بخلقه
الوهابيه يصفون الله بأنه شاب أمرد وكذلك يصفونه أنه خلق آدم على صورة الرحمن ويقولون أن الله في القنطرة الرابعه في جهنم وكذلك يطأ بقدمه على جهنم وهي تقول قط قط وفي روايه قدقد ويصفون الله أن له وجه وعينين ولهاة وشفتين وأضراس وقال واحد منهم ألزموني أي شيء فالله إلا العورة وقال آخر حتى العورة والعياذ بالله ويصفونه أن مستلقي على سرير فوق العرش وتحمله 8 أوعال وحوله حيه وقالوا يركض ويهرول ويمزح مع المؤمنين يوم القيامه وهناك الكثير من الطامات التي لا يستوعبها المقام والله المستعان.
النتيجة : الوهابيه يجسمون الله ويشبهونه بخلقه وينتقصون من قدره يقتدون بذلك اليهود والنصارى أما الاباضية فهم ينزهون الله عن النقائص اتباعا للقرآن والسنة ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) .
5- الرفع والضم في الصلاة:
��-على كل مسلم عليه أن يعرف أنه لا يوجد حديث واحد صحيح السند والمتن يثبت الرفع والضم في الصلاة وكل أحاديث المروية في الرفع والضم ضعيفه ومضطربه يناقض بعضها البعض.
��- نهى الرسول عليه الصلاة والسلام عن الرفع في الصلاة وثبت عنه أنه قال( ما بالكم ترفعون أيديكم في صلاتكم كأنها أذناب خيل شمس) وهو حديث صحيح ثابت عند الجميع ولذلك وجب على كل مسلم العمل بهذأ الحديث وترك الرفع في الصلاة.
��- الرفع والضم هي صفة صلاة اليهود ورسولنا الكريم نهانا عن التشبه بهم وأمرنا بمخالفتهم فعلينا الامتثال لقول الرسول وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا.
النتيجة/ الوهابية يخالفون السنة ويتمسكون بأحاديث ضعيفة ويقتدون باليهود
وأما الاباضية يطبقون سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والحمد لله رب العالمين
��فليختر كل مسلم أي المذهبين أكثر اتباعا للقرآن والسنة وأكثر مخالفة لليهود والنصارى. ��
تم بحمد لله
كتبه / أبو المقدام المعولي
مجموعة الحوارات للحق
ابن الهنائي

انا ابغى اعلق على السبب الاول والثاني

الاول هو قوله تبارك وتعالى :

(( النار مثواكم خالدين فيها إلا ما شاء الله إن ربك حكيم عليم))


----

وقوله عز وجل :

((وَيَقُولُ الإِنسَانُ أَئِذَا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيًّا

أَوَلا يَذْكُرُ الإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئًا

فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا

ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا

ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا

وَإِن مِّنكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا

ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا
))

وهنا في هذي الايه الواضح لي في قوله تبارك وتعالى :

((وَإِن مِّنكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا))

هيم خاصه بالكفار لان الايات ممتابعه عند قرئتها واضح انها تختص بالكفار ..

والله اعلم

---

واما رؤية الله تبارك وتعالى

قوله :

((وجوه ناضرة الى ربها ناظرة))



وأما قوله عز وجل : ( لا تدركه الأبصار )
اقتباس:
علم أن الإدراك غير الرؤية لأن الإدراك هو : الوقوف على كنه الشيء والإحاطة به ، والرؤية : المعاينة ، وقد تكون الرؤية بلا إدراك ، قال الله تعالى في قصة موسى " فلما تراءى الجمعان قال أصحاب موسى إنا لمدركون قال : كلا " ( سورة الشعراء ، 61 ) ، وقال " لا تخاف دركا ولا تخشى " ( سورة طه ، 77 ) ، فنفى الإدراك مع إثبات الرؤية ، فالله عز وجل يجوز أن يرى من غير إدراك وإحاطة كما يعرف في الدنيا ولا يحاط به ، قال الله تعالى : ( ولا يحيطون به علما ) ، ( سورة طه ، 110 ) ، فنفى الإحاطة مع ثبوت العلم ، قال سعيد بن المسيب : لا تحيط به الأبصار ، وقال عطاء : كلت أبصار المخلوقين عن الإحاطة به ، وقال ابن عباس ومقاتل : لا تدركه الأبصار في الدنيا ، وهو يرى في الآخرة ، قوله تعالى : ( وهو يدرك الأبصار ) لا يخفى عليه شيء ولا يفوته ، ( وهو اللطيف الخبير ) قال ابن عباس رضي الله عنهما : اللطيف بأوليائه [ الخبير بهم ، وقال الأزهري : معنى ( اللطيف ) ] الرفيق بعباده ، وقيل : اللطيف الموصل الشيء باللين والرفق ، وقيل : اللطيف الذي ينسي العباد ذنوبهم لئلا يخجلوا ، وأصل اللطف دقة النظر في الأشياء .
والله اعلم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-01-2013, 06:08 PM
محمد حسين محمد حسين غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 453
افتراضي

أحمد غوشة ؛ أنت سفيه ولا فائدة من نقاشك !
أما أنت أخي أبو فهد ؛ فشاهد هاتين المحاضرتين ؛ و لنا نقاش إن شاء الله في قضيتي الخروج من النار و رؤية الله تعالى ..

http://www.youtube.com/watch?v=eYxUq...17501&index=27

http://www.youtube.com/watch?v=nAFgZ...17501&index=29


__________________
------------------------------------------------------------------

~<< إن لم تستطع قول الحق فلا تصفق للباطل >>~

*_.،؛~ الــحــقـہ مـذھـہـے ~؛،._*
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-01-2013, 07:15 PM
احمد غوشة احمد غوشة غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 135
افتراضي

اقتباس:
أحمد غوشة ؛ أنت سفيه ولا فائدة من نقاشك !


ومن ناقشك هنا ..

ومالذي يعنيك في هذا الموضوع ؟؟

الرجل يتكلم عن الاباضية والوهابية مادخلك هنا ؟؟
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-01-2013, 10:38 PM
محمد حسين محمد حسين غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 453
افتراضي

اقتباس:
الرجل يتكلم عن الاباضية والوهابية مادخلك هنا ؟؟
يا جهول ؛ أمتنا أمة واحدة ما خلا جماعتك الوهابية المكفرة المجسمة !
__________________
------------------------------------------------------------------

~<< إن لم تستطع قول الحق فلا تصفق للباطل >>~

*_.،؛~ الــحــقـہ مـذھـہـے ~؛،._*
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-02-2013, 06:09 AM
سيف المعولي سيف المعولي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 37
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد غوشة مشاهدة المشاركة
ماذا تقصد بالمذهب الوهابي ؟

لانه لايوجد مذهب وهابي

يوجد سلفية او اهل السنة والجماعة

وعلى العموم مادام العقيدة الاباضية هي العقيدة الصحيحة

فلماذا الكثير من العلماء عندما يغيرون عقيدتهم يصيرون سلفية

لماذا ياترى ؟

للماذا لايتحول هؤلاء الى الاباضية ؟


وخير الكلام ماقل ودل
راجع فتاوى نور على الدرب ج 9 ص 21 وستعرف أنكم وهابية باعتراف شيخكم ابن باز شيخ الطائفة الوهابية


أهل السنة بريؤون منكم ومن عقيدتكم ..

إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء..

من لم تنفعه قليل الحكمة ضره كثيرها ...
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02-02-2013, 06:17 AM
سيف المعولي سيف المعولي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 37
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوفهد مشاهدة المشاركة
انا ابغى اعلق على السبب الاول والثاني

الاول هو قوله تبارك وتعالى :

(( النار مثواكم خالدين فيها إلا ما شاء الله إن ربك حكيم عليم))


----

وقوله عز وجل :

((وَيَقُولُ الإِنسَانُ أَئِذَا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيًّا

أَوَلا يَذْكُرُ الإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئًا

فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا

ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا

ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا

وَإِن مِّنكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا

ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا
))

وهنا في هذي الايه الواضح لي في قوله تبارك وتعالى :

((وَإِن مِّنكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا))

هيم خاصه بالكفار لان الايات ممتابعه عند قرئتها واضح انها تختص بالكفار ..

والله اعلم

---

واما رؤية الله تبارك وتعالى

قوله :

((وجوه ناضرة الى ربها ناظرة))



وأما قوله عز وجل : ( لا تدركه الأبصار )

والله اعلم


اللآيتين الأولى والثانية ... ماذا تريد منها ؟

ألى ربها ناظرة أي منتظرة كما فسرها ابن عباس رضي الله عنه

الادراك تعني الرؤية كما فسرتها أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ

علم أن الإدراك غير الرؤية لأن الإدراك هو : الوقوف على كنه الشيء والإحاطة به ، والرؤية : المعاينة ، وقد تكون الرؤية بلا إدراك ، قال الله تعالى في قصة موسى " فلما تراءى الجمعان قال أصحاب موسى إنا لمدركون قال : كلا " ( سورة الشعراء ، 61 ) ، وقال " لا تخاف دركا ولا تخشى " ( سورة طه ، 77 ) ، فنفى الإدراك مع إثبات الرؤية ، فالله عز وجل يجوز أن يرى من غير إدراك وإحاطة كما يعرف في الدنيا ولا يحاط به ، قال الله تعالى : ( ولا يحيطون به علما ) ، ( سورة طه ، 110 ) ، فنفى الإحاطة مع ثبوت العلم ، قال سعيد بن المسيب : لا تحيط به الأبصار ، وقال عطاء : كلت أبصار المخلوقين عن الإحاطة به ، وقال ابن عباس ومقاتل : لا تدركه الأبصار في الدنيا ، وهو يرى في الآخرة ، قوله تعالى : ( وهو يدرك الأبصار ) لا يخفى عليه شيء ولا يفوته ، ( وهو اللطيف الخبير ) قال ابن عباس رضي الله عنهما : اللطيف بأوليائه [ الخبير بهم ، وقال الأزهري : معنى ( اللطيف ) ] الرفيق بعباده ، وقيل : اللطيف الموصل الشيء باللين والرفق ، وقيل : اللطيف الذي ينسي العباد ذنوبهم لئلا يخجلوا ، وأصل اللطف دقة النظر في الأشياء .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ

الادراك يختلف معناه حسب السياق وإذا أسند إلى الابصار لا يعني إلا الرؤية ...
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 02-02-2013, 08:19 AM
احمد غوشة احمد غوشة غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 135
افتراضي

ولايهمك نحن وهابية مجسمه

طيب لماذا يتحول الكثير من اهل العلم الى الوهابية ولماذا تصلي خلفنا

حتى اغلب المسلمين الاجانب من اصحاب الفكر عندما يمن الله عليه بالهداية يصير وهابيا ياترى لمائذا
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 02-02-2013, 08:33 AM
احمد غوشة احمد غوشة غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 135
افتراضي

ولا يهمك نحت وهابية ومجسمة وخوارج هذا العصر
ولكن الذي حيرني لماذا يتحول الكثير من علماء الستة وغيرهم الى الوهابية حتى الكتير من الاجانب المفكرين والمثقفين لماذا يترى ؟

تفضل
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

Powered by vBulletin® Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Recoded By vBulletin Skins & Website Tools